أشهر 6 مميزات و 4 عيوب في التجارة الالكترونية وكيف تبدأ العمل بها دليل شامل 2024

Mohammed Jaber أبريل 06, 2024 مايو 18, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: ولذلك البيع عبر الإنترنت هو شىء يستحق العمل والجهد للعمل به فيوجد أشخاص تحقق مبالغ علي الأقل شهريًا 40000$ ويمكن أكثر وأقل للمبتدئين. فقد كشفت ا….
-A A +A

في عصرنا الحالي أصبح الإنترنت هو الوسيلة الفعالة للعمل والتعلم عبر الإنترنت وها نري الآن كل شىء أصبح متاح علي الإنترنت مثل التسوق عبر الإنترنت، وشراء المنتجات إلي آخره، ولذلك البيع عبر الإنترنت هو شىء يستحق العمل والجهد للعمل به فيوجد أشخاص تحقق مبالغ علي الأقل شهريًا 40000$ ويمكن أكثر وأقل للمبتدئين.

فقد كشفت الإحصائيات أن مبيعات التجارة الإلكترونية في عام 2023 وصلت إلى أكثر من 4.9 تريليون دولار عالميًا.

ولذا يحمل عالم التجارة الإلكترونية e-commerce معه وعودًا كثيرة وتحديات متعددة. تطورت هذه الصناعة بسرعة البرق، مفتحة أبوابًا لفرص لا حصر لها وتجارب تسوق فريدة، لكنها في الوقت ذاته تضع أمامنا تحديات تتعلق بالأمان والخصوصية والتنافسية.

وفي في هذا المقال، سنلقي نظرة على مميزات وعيوب التجارة الإلكترونية، استكشافًا الفوائد الهائلة التي تقدمها للمستهلكين والتجار على حد سواء، بالإضافة إلى التحديات التي يتعين علينا مواجهتها في عالم التجارة الالكترونية.

التجارة الالكترونية e-commerce

في البداية دعونا نتعرف علي ماهي التجارة الالكترونية  e-commerce في بعض الأحيان تعرف معني التجارة الالكترونية تلقائيًا أو أنك سمعت عنها من قبل، ولكن لنبدء من البداية حتي نكون قد تحدثنا عن كل شىء، وإذا أردت التعرف علي معني التجارة الالكترونية بالتفصيل ومواقع وأنواع التجارة الالكترونية وغيرها أنصحك بقرآة هذه المقالة المهمة جدًا من هنا.

ماهي التجارة الالكترونية ؟

التجارة الالكترونية e-commerce هي بيع وشراء السلع أو الخدمات عبر الإنترنت، ونقل الأموال والبيانات لإتمام عمليات البيع، وتعرف أيًضا بإسم التجارة عبر الإنترنت.

ماهي مميزات التجارة الالكترونية ولماذا التجارة الالكترونية e-commerce ؟

  1. الراحة وإمكانية الوصول : يمكن أن تحدث التجارة الالكترونية علي مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، ولهذا السبب توفر التجارة الإلكترونية للعملاء الأفضل في كل من الراحة وإمكانية الوصول، يمكنك العثور علي ما تحتاج إليه عندما تحتاج إليه أو علي ما تريد، مباشرة من هاتفك الجوال من الكومبيوتر أو اللابتوب، يترجم هذا المستوي من الراحة والوصول إلي فرصة للمبيعات والإيرادات علي مدار الساعة لشركات التجارة الالكترونية
  2. زيادة إختيار المنتجات : تتمتع العلامات التجارية للبيع بالتجزئة بالمرونة لتقديم مجموعة واسعة ومتنوعة من المنتجات أو السلع من خلال المتاجر الالكترونية عبر الانترنت مقارنتًا بالمتاجر الماديك، توفر العديد من العلامات التجارية للبيع بالتجزئة أيضًا للمستهلكين إمكانية الوصول للمخزون الحصري والعروض الترويجية الغير متوفرة في أي مكان آخر. 
  3. تكلفة بدء العمل قليلة : بالمقارنة مع متاجر بيع بالتجزئة التقليدية، يمكن لشركات التجارة الالكترونية التقنية تجنب الكثير من تكاليف بدء العمل الأولية المرتبطة بتشغيل المتاجر المادية مثل الإيجار والمخزون وعدد الموظفين داخل المتجر. ومع ذلك، يمكن أن يكون لديهم تكاليف المستودعات وتكاليف الشحن. 
  4. فرص المبيعات الدولية: طالما يمكن للعملاء تقديم طلب عبر الإنترنت ويمكن لمتاجر التجارة الالكترونية الحصول علي الإيرادات من البيع ثم شحن المنتج أو الخدمة إلي موقع العميل، فإن المتجر عبر الانترنت لا تقتصر علي الموقع الجغرافي، يسمع متجر التجارة الالكترونية بالوصول إلي المزيد من العملاء علي مستوي العالم مما يزيد من إمكانية البيع. 
  5. إعادة إستهداف العملاء عبر الإنترنت بسهولة: تستخدم متاجر التجارة الالكترونية بإنتظام إعادة الإستهداف كوسيلة لجذب العملاء الحاليين والاحتفاظ بهم، أو الحصول علي عملاء جدد، يمكن إما إستهداف عملائك  الحاليين، أو عملائك الأكثر ربحية، بمنتجات مشابهة لتلك التي يحبونها، أو استكمال مشترياتهم السابقة، إعادة الإستهداف هي أيضًا إستراتيجية تستخدمها المتاجر عبر الإنترنت لإستعادة العربات المهجورة. 
  6. قابلية التوسع : مع نمو قاعدة العملاء، تضطر عمليات البيع بالتجزئة إما الي الانتقال مواقع أكبر او توسيع بصمة متجرها المادية، وكلها تأتي بتكاليف كبيرة. في المقابل، يمكن تجهيز منصة التجارة الالكترونية للتعامل مع حجم حركة المرور المرتفع  وارتفاع المبيعات، مما يكن شركات التجارة الالكترونية من التوسع مع زيادة المخزون والوفاء بالطلبات. 

ماهي عيوب التجارة الالكترونية e - commerce ؟

  1. خدمة عملاء محدودة : في التجارة الالكترونية إذا كان يريد أي شخص أو عميل لديه مشكلة ما أو سؤال، فإنهم يتحدثون أو يطرحون أسألتهم إلي كاتب أو أمين الصندوق أو مدير متجر للحصول علي المساعدة وطرح المطلوب. في متجر التجارة الإلكترونية، يمكن أن تكون خدمة العملاء محدودة، وممكن أن يقدم الموقع الدعم خلال ساعات محددة وممكن أن يكون من الصعب التنقل في خيارات خدمته علي الانترنت أو غير قادر علي الإجابة علي الأسئلة المحددة. 
  2. تجربة منتج محدودة : عند مشاهدة صورة للمنتج عبر المتجر أو الموقع الإلكتروني قد يكون إحساس جيد من ناحية المنتج، ولكن عند تجربة المنتج مباشرة قد تكون ليست جيدة لدي العميل، مثل شراء ملابس حينئٍذ سيكون من الصعب تجربة المنتج مباشرة بغض النظر عن معرفة التاجر بالمقاسات المطلوبة من المشتري أو العميل، مما يجعل العميل بإرجاع المنتج بعد شرائه، وفي بعض الأحيان يجب علي العميل الدفع مصاريف الشحن عند إرجاع المنتج، أما في الواقع أو من المتوقع أن الواقع المعزز سيؤدي إلي تحسين تجربة أو قدرة العميل أو المشتري علي فحص المنتجات. 
  3. وقت إنتظار الشحن : في الواقع يقوم العميل أو المشتري بشراء المنتج الذي يريده ثم يذهب ومعه المنتج، في التجارة الالكترونية، يجب علي العميل الإنتظار حتي يتم شحن المنتج إليه بغض النظر علي مدة الشحن أو مدة وصول المنتج للعميل فهذه قد تكون نقطة سلبية لدي العملاء. 
  4. عدم وجود الأمان : يمكن للأشخاص الغير موثوق بهم أن يقوموا بإنشاء موقع ويب أو متجر إلكتروني إحترافي وذات مظهر جذاب وملفت، يعرضوا علي موقعهم أو متجرهم بعض الصور للمنتجات المزيفة أو تقليد، أو يقوم بأخذ معلومات من العميل أو المشتري سواًء معلومات بنكية أر بطاقة إئتمان أو كلمات مرور وغيرها، أو إذا أضاف العميل معلومات بنكية في الموقع أو المتجر الإلكتروني للشراء في المستقبل. عندئٍذ يمكن أن يضر أي خرق للبيانات بسمعة المتجر أو الموقع. 
في خاتمة المقال التجارة الالكترونية  هي واحدة من أفضل الفرص التي يمكنك البدء في تعلم هذا المجال والعمل به بغض النظر عن مميزات التجارة الالكترونية أو عيوبها. 

المصادر  👈 هنا 
و 👈 هنا 

شارك المقال لتنفع به غيرك

Mohammed Jaber

الكاتب Mohammed Jaber

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

2309570935706448917
https://www.wsmm1.com/