ماهي التجارة الالكترونية وكيف تبدأ العمل بها - دليل شامل 2024

Mohammed Jaber مايو 20, 2024 مايو 20, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: التجارة الالكترونية هي بيع وشراء السلع أو الخدمات عبر الإنترنت، ونقل الأموال والبيانات لإتمام عمليات البيع، وتعرف أيًضا بإسم التجارة عبر الإنترنت…
-A A +A
التجارة الالكترونية - التجارة الإلكترونية


من الراحة التي يوفرها التسوق عبر الإنترنت، إلى القدرة على الوصول إلى سلع وخدمات من جميع أنحاء العالم، فإن التجارة الإلكترونية أحدثت ثورة حقيقية في عالم الأعمال وتغيرت بها قواعد اللعبة.

وفقًا لتقارير حديثة، فإن حجم التجارة الإلكترونية يشهد نموًا مطردًا، حيث بلغت قيمتها العالمية مؤخرًا مبلغاً ضخمًا يتجاوز المئات من المليارات. تتزايد هذه الأرقام بشكل ملحوظ كل عام، مما يشير إلى أن العالم قد أدرك بشكل كامل قوة وفوائد التجارة الإلكترونية.




ماهي التجارة الالكترونية وكيف تبدأ العمل بها - دليل شامل 2024


تشير تقارير إلى أن إيرادات التجارة الالكترونية في العالم قد تجاوزت 4.2 تريليون دولار في عام 2020 ومن المتوقع أن تستمر في النمو بمعدلات تفوق 15% سنويًا.
  1. كما تشير الإحصائيات إلى أن أكثر من 4 مليارات شخص حول العالم يستخدمون الإنترنت بانتظام، مما يعطي فرصة هائلة لزيادة عدد مستخدمي التجارة الإلكترونية.


ويعتمد ما يزيد عن 70% من مبيعات التجارة الإلكترونية على الهواتف الذكية، مما يظهر تحولاً في عادات التسوق نحو الأجهزة المحمولة


ماهي التجارة الالكترونية ؟


التجارة الالكترونية هي بيع وشراء السلع أو الخدمات عبر الإنترنت، ونقل الأموال والبيانات لإتمام عمليات البيع، وتعرف أيًضا بإسم التجارة عبر الإنترنت.

كيف تعمل التجارة الالكترونية ؟

تتكون عملية بيع وشراء السلع أو البضائع عبر الإنترنت عادًة من تبادل البيانات أو العملة لمعالجة معاملة تشمل  أكثر من كيان أو فرد. 

تتيح التجارة الالكترونية للعميل تقديم طلب عبر متاجر عبر الإنترنت أو القنوات  الإجتماعية أو المواقع الالكترونية ( مواقع الويب) وبعد أن يقدم العميل طلبًا، يتم ترحيل تفاصيل الطلب إلي نظام  خلفي مركزي - منصة التجارة الالكترونية. 
التي تسهل وتنفذ العديد من المهام والتي منها كالآتي: 
  • إستلام الطلب. 
  • تحديث المخزون أو مستويات المخزون والتأكد من وجود مخزون كافٍ.
  • معالجة الطلب. 
  • تأكيد إستلام الأموال الكافية للمصادقية أو للوفاء للأمر. 
  • إشعار العميل بإن الطلب قد تم بنجاح. 
  • إخطار قسم الشحن ليتم الشحن إلي العميل، أو الحصول علي الخدمة المرادة منحها.  

ماهي أنواع التجارة الإلكترونية ؟ 

  1. ( B2C) الأعمال التجارية للمستهلك : هي نموذج التجارة الالكترونية الأكثر شعبية، الأعمال التجارية للمستهلك تعني أن البيع يتم بين شركة ومستهلك، كما هو الحل عند شراء شىء ما من بائع تجزئة عبر الإنترنت. 
  2. ( B2B) أعمال إلي أعمال : تشير التجارة الالكترونية بين الشركات إلي شركة تبيع سلعة أو خدمة إلي شركة أخري، مثل الشركة المصنعة وتاجر الجملة،  أو تاجر الجملة وتاجر التجزئة، التجارة الالكترونية بين الشركات ليست موجهة للمستهلك، وعادًة ما تضمن منتجات مثل المواد الخام أو البرامج أو المنتجات التي يتم دمجها، يبيع المصنعون أيضًا مباشرة لتجار التجزئة عبر التجارة الإلكترونية B2B. 
  3. ( D2C) المباشر للمستهلك : التجارة الالكترونية المباشر للمستهلك هي أحدث نموذج للتجارة الالكترونية، والإتجاهات داخل هذه الفئة تتغير باستمرار. D2C تعني أن العلامة التجارية التي تبيع مباشرة إلي عملائها النهائيين دون المرور عبر بائع تجزئة أو موزع أو تاجر جملة، الإشتراكات هي عنصر D2C شائع والبيع الإجتماعي عبر منصات مثل InstaGram, Pinterest, و Tiktok , Facebook, SnapChat، وما إلي ذلك هي منصات شائعة للمبيعات المباشرة للمستهلكين. 
  4. (C2C) من المستهلك إلي المستهلك : تشير التجارة الالكترونية C2C  إلي بيع السلع أو خدمة لمستهلك آخر. تتم مبيعات المستهلك إلي المستهلك علي منصات مثل إيتسي باي. 
  5. ( C2B) المستهلك إلي الأعمال التجارية : المستهلك إلي الأعمال التجارية هو عندما الشخص أو الفرد خدماته أو منتجاته إلي منظمة تجارية ويشمل المؤثرين الذي يقدمون  والمصورين والكتاب والمستقلين وما إلي ذلك. 

ماهي المنتجات التي يمكن بيعها عبر الإنترنت في التجارة الالكترونية ؟ 

  1. السلع أو المنتجات المادية : بيع السلع أو المنتجات المادية في التجارة الالكترونية هو تبادل القيمة النقدية لشراء المنتجات الملموسة والتي لها كتلة مادية، علي سبيل المثال، البضائع، تشمل المنتجات المادية كلا من المنتجات المعمرة ( السارات وأجهزة التلفزيونات والأثاث) والمنتجات أو السلع غير المعمرة مثل ( الأغذية والمشروبات). 
  2.  السلع أو المنتجات الرقمية : ينطوي بيع المنتجات الرقمية علي تبادل القيمة النقدية لشراء المنتجات الغير ملموسة والموجودة في شكل رقمي، مثل الوسائط الرقمية مثل الملفات الصوية وملفتت الفيديو والكتب الإلكترونية. 
  3. بس الخدمات : يتضمن بيع الخدمات تبادل القيمة النقدية مقابل قيمة العملاء الذي يرغبون في تحقيق نتائج محددة، أو هي وسيلة لتقديم قيمة للعملاء من خلال تسهيل نتائج محددة يتوقع العملاء تحقيقها، مثل خدمات النقل والتعليم وغيرها

ماهي موقع التجارة الالكترونية ؟ 

  • موقع علي بابا(Alibaba.com) . 
  • موقع امازون ( amazon.com). 
  • موقع إباي( eBay.com). 
  • موقع جوميا( jumia). 
  • موقع علي إكسبريس( AliExpress.com)
  • موقع سوق دوت كوم(Souq.com) . 
  • موقع وول مارت (Walmart.com) . 
  • موقع نمشي للتجار الالكترونية(Namshi.com)
  • موقع نون( Noon.com)
  • موقع سيفي(Civvi) . 
  • موقع أو منصة دار العيون( Dar Al Oyoun)

الخاتمة: 
قد وصلنا لنهاية المقال تحدثنا عن بعض أساسيات التجارة الالكترونية حول تعريف التجارة الالكترونية بعض مواقع التجارة الالكترونية ومنتجات وأنواع التجارة الالكترونية.

شارك المقال لتنفع به غيرك

Mohammed Jaber

الكاتب Mohammed Jaber

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

2309570935706448917
https://www.wsmm1.com/